من متجر بسيط في أحدى مدن الولايات المتحدة الأمريكية
إلى شركة عظيمة تمتد متاجرها من الشرق إلى الغرب محققة أرباحاً هائلة ،
حيث وصل عدد متاجرها اليوم إلى 10600 متجر و بلغ عدد موظفيها 2 مليون و 300
ألف موظف ، هكذا تطورت شركة ” وول مارت ” و قد واجهت هذه الشركة العديد من التحديات على مر خمسين عام
حتى وصلت لهذه المرحلة من التطور لتغيّر قواعد البيع بالتجزئة في العالم
كله .
وبفضل هذه الاستراتيجية تجري هذه الأيام Walmart مباحثات مع عملاقة التجارة
الإلكترونية الهندية Flipkart للإستحواذ على حصة تزيد عن 40% منها وذلك من
أجل منافسة أمازون.
مازالت تفاصيل الصفقة قيد البحث حيث تتطلع Walmart لشراء أسهم حالية
وأيضاً أسهم جديدة في الشركة حيث من المتوقع رفع قيمة Flipkart لأكثر من 12
مليار دولار.
كانت Flipkart قد حصلت على تمويل بقيمة 1.4 مليار دولار العام الماضي
وهو أكبر تمويل حصلت عليه منذ عشرة أعوام لتتمكن من مجاراة الطلب الكبير في
البلاد. جاء هذا التمويل من شركات كبرى مثل Tencent, eBay ومايكروسوفت.
تأسس متجر Flipkart عام 2007 باستثمار ضئيل حوالي 6 آلاف دولار لإطلاق
الموقع، وبلغت عائداته العام الماضي بأكثر من 3 مليار دولار. ويوفر المتجر
أيضاً مجموعة منتجات بعلامة تجارية خاصة به تشمل الإلكترونيات بشكل خاص مثل
الحواسب اللوحية والذواكر الفلاشية.